فصل: سورة الطور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (34- 39):

{مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنا مَنْ كانَ فِيها مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَما وَجَدْنا فِيها غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنا فِيها آيَةً لِلَّذِينَ يَخافُونَ الْعَذابَ الْأَلِيمَ (37) وَفِي مُوسى إِذْ أَرْسَلْناهُ إِلى فِرْعَوْنَ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقالَ ساحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39)}.
(مُسَوَّمَةً) صفة ثانية لحجارة (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّكَ) مضاف إليه (لِلْمُسْرِفِينَ) متعلقان بمسومة (فَأَخْرَجْنا) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله (مَنْ) مفعوله والجملة مستأنفة (كانَ) ماض ناقص واسمه محذوف (فِيها) متعلقان بمحذوف خبر كان (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف حال وجملة كان صلة من (فَما) الفاء حرف عطف وما نافية (وَجَدْنا) ماض وفاعله (فِيها) متعلقان بالفعل (غَيْرَ) مفعول به (بَيْتٍ) مضاف إليه (مِنَ الْمُسْلِمِينَ) صفة بيت والجملة معطوفة على ما قبلها (وَتَرَكْنا) حرف عطف وماض وفاعله (فِيها) متعلقان بالفعل (آيَةً) مفعول به (لِلَّذِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آية (يَخافُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْعَذابَ) مفعول به (الْأَلِيمَ) صفة وجملة يخافون صلة الذين (وَفِي مُوسى) الواو حرف عطف والجار والمجرور معطوفان على فيها (إِذْ) ظرف زمان (أَرْسَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل (بِسُلْطانٍ) متعلقان بالفعل أيضا (مُبِينٍ) صفة (فَتَوَلَّى) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (بِرُكْنِهِ) متعلقان بالفعل (وَقالَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (ساحِرٌ) خبر لمبتدأ محذوف (أَوْ) حرف عطف (مَجْنُونٌ) معطوف على ساحر والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (40- 44):

{فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40) وَفِي عادٍ إِذْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41) ما تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ (44)}.
(فَأَخَذْناهُ) حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَجُنُودَهُ) معطوف على الضمير فهو منصوب مثله.
(فَنَبَذْناهُمْ) حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل.
(وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (مُلِيمٌ) خبره والجملة حال (وَفِي عادٍ إِذْ أَرْسَلْنا) سبق إعرابه (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الرِّيحَ) مفعول به (الْعَقِيمَ) صفة (ما تَذَرُ) ما نافية ومضارع فاعله مستتر (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول تذر (أَتَتْ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة شيء (إِلَّا) حرف حصر (جَعَلَتْهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل نصب مفعول به ثان لتذر (كَالرَّمِيمِ) الكاف بمعنى مثل مفعول به ثان لجعلته والرميم مضاف إليه وجملة ما تذر حال (وَفِي ثَمُودَ إِذْ) سبق إعراب مثيلها (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (تَمَتَّعُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول (حَتَّى حِينٍ) متعلقان بالفعل (فَعَتَوْا) حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على قيل (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ) ماض ومفعوله والصاعقة فاعله والجملة معطوفة على عتوا (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآيات (45- 51):

{فَمَا اسْتَطاعُوا مِنْ قِيامٍ وَما كانُوا مُنْتَصِرِينَ (45) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ (46) وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالْأَرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الْماهِدُونَ (48) وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51)}.
(فَمَا) الفاء حرف استئناف وما نافية (اسْتَطاعُوا) ماض وفاعله (مِنْ قِيامٍ) من حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والجملة مستأنفة (وَما) حرف عطف وما نافية (كانُوا) كان واسمها (مُنْتَصِرِينَ) خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها (وَقَوْمَ) الواو حرف عطف وقوم منصوب بفعل مقدر أهلكنا (نُوحٍ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل المقدر (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (قَوْماً) خبرها والجملة الفعلية خبر إن (فاسِقِينَ) حال والجملة الاسمية تعليل (وَالسَّماءَ) الواو حرف استئناف والسماء منصوب على الاشتغال تقديره بنينا السماء والجملة الفعلية مستأنفة (بَنَيْناها) ماض وفاعله ومفعوله (بِأَيْدٍ) متعلقان بالفعل والجملة مفسرة للجملة المقدرة لا محل لها (وَإِنَّا) الواو حالية وإن واسمها (لَمُوسِعُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية حال (وَالْأَرْضَ فَرَشْناها) معطوف على السماء بنيناها (فَنِعْمَ) الفاء حرف عطف وماض جامد لإنشاء المدح (الْماهِدُونَ) فاعل (وَمِنْ كُلِّ) الواو حرف استئناف وجار ومجرور متعلقان بخلقنا (شَيْءٍ) مضاف إليه (خَلَقْنا) ماض وفاعله (زَوْجَيْنِ) مفعول به والجملة مستأنفة (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (فَفِرُّوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنِّي) إن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بنذير (مِنْهُ) متعلقان بنذير أيضا (نَذِيرٌ) خبر إن (مُبِينٌ) صفة والجملة الاسمية تعليل (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تَجْعَلُوا) مضارع مجزوم والواو فاعله (مَعَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة له والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ) سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (52- 55):

{كَذلِكَ ما أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ قالُوا ساحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَواصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَما أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}.
(كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (ما) نافية (أَتَى الَّذِينَ) ماض ومفعوله (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (مِنْ رَسُولٍ) حرف جر زائد ومجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أتى (إِلَّا) حرف حصر (قالُوا) ماض وفاعله (ساحِرٌ) خبر لمبتدأ محذوف (أَوْ) حرف عطف (مَجْنُونٌ) معطوف على ساحر وجملة قالوا حال وجملة ما أتى تفسيرية لا محل لها (أَتَواصَوْا) الهمزة حرف استفهام وتوبيخ وماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف عطف وإضراب (هُمْ قَوْمٌ) مبتدأ وخبره (طاغُونَ) صفة قوم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (فَتَوَلَّ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (فَما) الفاء حرف تعليل وما نافية عاملة عمل ليس (أَنْتَ) اسمها (بِمَلُومٍ) الباء حرف جر زائد وملوم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر ما والجملة تعليلية لا محل لها (وَذَكِّرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (فَإِنَّ الذِّكْرى) الفاء حرف تعليل وإن واسمها (تَنْفَعُ) مضارع فاعله مستتر (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآيات (56- 60):

{وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56) ما أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَما أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (خَلَقْتُ) ماض وفاعله (الْجِنَّ) مفعول به (وَالْإِنْسَ) معطوف على الجن والجملة مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (لِيَعْبُدُونِ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام العاقبة والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوف مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بخلقت (ما) نافية (أُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حالية (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ رِزْقٍ) من حرف جر زائد ورزق مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (وَما أُرِيدُ) الواو حرف عطف وما أريد معطوف على مثيله (أَنْ يُطْعِمُونِ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به لأريد (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) ضمير فصل (الرَّزَّاقُ) خبره وجملة هو الرزاق خبر إن وجملة إن اللّه مستأنفة (ذُو) خبر ثان (الْقُوَّةِ) مضاف إليه (الْمَتِينُ) صفة الرزاق (فَإِنَّ) الفاء حرف استئناف وحرف مشبه بالفعل (لِلَّذِينَ) خبر إن المقدم (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (ذَنُوباً) اسم إن المؤخر (مِثْلَ) صفة ذنوبا (ذَنُوبِ) مضاف إليه (أَصْحابِهِمْ) مضاف إليه (فَلا) حرف عطف ولا ناهية (يَسْتَعْجِلُونِ) مضارع مجزوم بلا والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به (فَوَيْلٌ) حرف استئناف ومبتدأ (لِلَّذِينَ) خبر والجملة الاسمية مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ يَوْمِهِمُ) متعلقان بمحذوف صفة ويل (الَّذِي) صفة يومهم (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة.

.سورة الطور:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 12):

{وَالطُّورِ (1) وَكِتابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ لَواقِعٌ (7) ما لَهُ مِنْ دافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّماءُ مَوْراً (9) وَتَسِيرُ الْجِبالُ سَيْراً (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12)}.
(وَالطُّورِ) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (وَكِتابٍ) معطوف على الطور (مَسْطُورٍ) صفة (فِي رَقٍّ) متعلقان بمسطور (مَنْشُورٍ) صفة (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ) معطوف على ما قبله (وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ) عطف على ما قبله (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) عطف على ما قبله (إِنَّ عَذابَ) إن واسمها (رَبِّكَ) مضاف إليه (لَواقِعٌ) اللام المزحلقة وواقع خبر إن والجملة جواب القسم الأول (ما) نافية (لَهُ) جار ومجرور خبر مقدم (مِنْ دافِعٍ) من حرف جر زائد ودافع مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة خبر ثان لإن (يَوْمَ) ظرف زمان (تَمُورُ السَّماءُ) مضارع وفاعله (مَوْراً) مفعول مطلق والجملة في محل جر بالإضافة (وَتَسِيرُ الْجِبالُ سَيْراً) معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح (فَوَيْلٌ) حرف استئناف ومبتدأ (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى ظرف مثله (لِلْمُكَذِّبِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) صفة للمكذبين (هُمْ) مبتدأ (فِي خَوْضٍ) متعلقان بيلعبون (يَلْعَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الذين.

.إعراب الآيات (13- 18):

{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلى نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (14) أَفَسِحْرٌ هذا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ (15) اصْلَوْها فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَواءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فاكِهِينَ بِما آتاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقاهُمْ رَبُّهُمْ عَذابَ الْجَحِيمِ (18)}.
(يَوْمَ) بدل من يومئذ (يُدَعُّونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى نارِ) متعلقان بالفعل (جَهَنَّمَ) مضاف إليه (دَعًّا) مفعول مطلق (هذِهِ) مبتدأ (النَّارُ) خبر (الَّتِي) صفة النار (كُنْتُمْ) كان واسمها (بِها) متعلقان بما بعدهما (تُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة التي (أَفَسِحْرٌ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف عطف وخبر مقدم (هذا) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَمْ) بمعنى بل (أَنْتُمْ) مبتدأ (لا) حرف نفي (تُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (اصْلَوْها) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله وها مفعوله (فَاصْبِرُوا) الفاء حرف عطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَوْ) حرف عطف (لا تَصْبِرُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (سَواءٌ) خبر لمبتدأ محذوف أي صبركم وعدمه سواء (عَلَيْكُمْ) متعلقان بسواء (إِنَّما) كافة ومكفوفة (تُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة تعليل (ما) موصولية مفعول به ثان (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة ما (إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها (فِي جَنَّاتٍ) جار ومجرور خبرها (وَنَعِيمٍ) معطوف على جنات والجملة مستأنفة (فاكِهِينَ) حال منصوبة بالياء (بِما) متعلقان بفاكهين (آتاهُمْ) ماض ومفعوله (رَبُّهُمْ) فاعل مؤخر والجملة صلة ما (وَوَقاهُمْ رَبُّهُمْ) معطوف على آتاهم ربهم (عَذابَ) مفعول به (الْجَحِيمِ) مضاف إليه.